رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد .. إجابة "ولي العهد" على سؤال المديفر : ماذا لو استمرت المملكة على نفس الطريقة السابقة كدولة نفطية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مساء اليوم الثلاثاء، عن الأسباب والدوافع الرئيسية لعمل "رؤية 2030" وإنهاء اعتماد اقتصاد المملكة على النفط فقطـ، للاستمرار في النمو والازدهار.
وقال "ولي العهد" في مقابلته مع الإعلامي عبدالله المديفر: "النفط ما في شك خدم المملكة العربية السعودية بشكل كبير جدًا، لكن لو نسترجع التاريخ فالمملكة كانت دولة قائمة قبل النفط، وحجم الدخل اللي حققه النفط أكبر بكثير من احتياجتنا في الثلاثينات والأربعينات وكان حجم وفائض والنمو الاقتصادي أكثر مما كنا نطمح عليه بمئات المرات".

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: أن ذلك "ولد انطباعًا بأن النفط سيتكفل بكل احتياجتنا في المملكة، وكان في ذلك الوقت سكان المملكة أقل من ثلاثة مليون، والرياض كان فيها 150 ألف نسمة فقط، ولكن مع مرور الزمن حجم انتاجنا تقريبًا من النفط ازداد بشكل طفيف والنمو السكاني ازداد بشكل كبير للغاية من مليونين إلى 20 مليون سعودي".
وتابع "ولي العهد": "أصبح النفط يا دوب يغطي الاحتياجات وطريقة الحياة اللي تعودنا عليها من الستينيات والسبعينات، وإذا استمرينا بنفس الحال مع نمو السكان يؤثر ذلك بعد 20 سنة على مستوى جودة الحياة اللي تعودنا عليها، وهذا خطر رقم واحد ونريد تفاديه".
وأكمل الأمير محمد بن سلمان: "ناهيك عن خطورة أن يكون اقتصاد السعودية قائمًا فقط على النفط، لأن النفط سيجابه تحديات في الـ40 سنة القادمة، ومن التحديات قلة استخدامه وانخفاض أسعاره وسيكون فيه خلل في الوضع الاقتصادي ويؤدي لتبعات لا يحمد عقباها".
وختم "ولي العهد" بالتأكيد على أن "هناك فرصًا كبيرة في قطاعات السعودية غير القطاع النفطي، في التعدين والسياحة والخدمات واللوجيستيات، ويجب أن نستغلها لمواصلة تحقيق التقدم والنمو والازدهار".

arrow up